اعلانات ممولةالتسويق الالكترونيسيو seo

تسويق عن طريق النت

.   مع تسويق عن طريق النت أصبحت عمليات البيع الآن في منتهى السهولة، والذي اصبح الآن منتشر بصورة كبيرة، وهو ما يدعى بالتسويق الإلكتروني، فالجميع الآن يلجأ إلى تسويق المنتجات والسلع الخاصة به عبر شبكات الإنترنت، ونظرًا لأنه الأفضل والأسرع في عملية التسويق، ونظرًا لما حققه من أرباح، فأخذ البعض يسأل كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟، وهذا ما سنعرض إجابته خلال هذا الموضوع.

نبذة عن التسويق الالكتروني

هو القيام بعملية البيع المباشر عبر شبكات الإنترنت، عن طريق عرض المنتجات والسلع المراد بيعها على صفحات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك والإنستجرام وغيرها.

وهو طريقة سهلة وبسيطة للبيع، والتي تختصر وتوفر الكثير من الوقت والجهد، كما أنه يحقق الكثير من الأرباح مضاهاةً بالبيع المعتاد أو الغير مباشر، فالتسويق عن طريق النت له العديد من الخصائص والمميزات نذكرها فيما يلي:-

مميزات وخصائص التسويق الالكتروني

  • اختصار وتوفير الوقت والجهد.
  • الحصول على عملاء ومشتريين كثر.
  • الحصول على عائد مادي جيد، والمزيد من الأرباح.
  • يتيح لك فرصة الترويج عن منتجاتك أو ما تقوم ببيعه.
  • سهولة التواصل مع المشتري أو العميل.
تسويق عن طريق النت
تسويق عن طريق النت

أقرأ أيضًا … التسويق الالكتروني بشكل شامل

فوائد ومنافع التسويق الإلكتروني

  • استمرارية البيع في عموم الأوقات، إذ لا يصبح للوقت علاقة بالبيع في التقيد بمواقيت معينة، حيث يمكن القيام بعملية البيع في أي وقت ترغب دون تقيد ، وهذا سوف يمكنك من البلوغ إلى الزبائن المستهدفين في أوقات فراغهم وطوال عملهم.
  • احتمالية الإتيان إلى الزبائن في المقار البعيدة جغرافياً، فالتسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة مُعينة.
  • قلة القيمة التسويقية، إذ إنّ الإستراتيجية بهدف تشكيل متجر لعرض السلع يُعد من الموضوعات المقلقة للمستثمر، وذلك يكون  بسبب للتكلفة المرتفعة التي يتطلبها المحل، حيث يدفع له إيجارات العرض، والمصروفات، ولا توجد تلك الأشياء في التسويق الإلكتروني.
  • معرفة المنتج الموائم للمشتري عن طريق التعرف على أصناف المنتجات التي يفضلها المشترين، الأمر الذي يُساعد على عمل ملف مُحدد من البضائع، والخدمات لجميع  الزبائن والمشتريين والعملاء وصعود مُعدلات الشراء.
  • استمرارية الرابطة بين المُسوق والمشتري من بدء عملية الشراء الأولى، حيث يدل هذا على أن المشتري بدأ بتكوين رابطة خاصة مع المُسوقين، وتلك الرابطة تكون من خلال تسويق البضائع الجديدة، فذلك يعمل على تكرار البيع والشراء مرة أخرى.

أهداف التسويق الالكتروني

الغرض الرئيسي من التسويق عن طريق النت هو زيادة الدخل والأرباح، فالجميع يطمح في زيادة ربحه والدخل المادي العائد عليه، ويعتبر التسويق الإلكتروني الآن هو أفضل وسيلة لتحقيق ذلك، نظرًا لما يحققه من مبالغ مالية وأرباح ممتازة تجعل الكثير يلجؤون إليه في عمليات البيع والشراء.

كما أن من أهداف التسويق الإلكتروني أيضًا الشهرة والانتشار للمنتجات والسلع التي تقوم ببيعها، وذلك عن طريق الترويج لها عبر صفحات التواصل وعبر شبكات النت عمومًا.

كما يهدف من التسويق الإلكتروني توطيد العلاقات الاجتماعية من خلال التعامل مع الزبائن والمشتريين وتوطيد الروابط بين المشتري والبائع، مما يعمل على توسيع دائرة النشاط التجاري وتوسيع العملية التسويقية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى زيادة عمليات البيع والشراء.

أنواع التسويق الإلكتروني

  • التسويق الإلكتروني عبر جوجل ومحركات البحث.
  • التسويق الإلكتروني عبر المدونات.
  • التسويق الإلكتروني عبر الصفحات.
  • التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات التسوق.
  • التسويق الإلكتروني عبر صفحات التواصل الإجتماعي مثل: ( الفيس بوك أو الإنستجرام أو غيرها).

أوجه الاختلاف بين التسويق الإلكتروني والتسويق الكلاسيكي

  • التسويق الكلاسيكي عالي السعر، أما التسويق الإلكتروني فهو أدنى تكلفة، إذ يتطلب التسويق الكلاسيكي المعتاد إلى استعمال الفضائيات والمواقع ، كالتلفزيون، والجرائد، أما الفئة الـثانية فهو بواسطة الشبكة العنكبوتية، أي أنّ الدعايات بلا مقابل أو ضئيلة السعر.
  • العثور على صعوبة في التخابر مع الزبائن في التسويق الكلاسيكي على الضد من التسويق الإلكتروني فهو سهل في الاتصال بهم، وهذا عن طريق استخدامهم للبريد الإلكتروني، وأساليب الاتصال الأخرى عبر النت.
  • عدم التمكن من مناشدة المنتج لحظياً بالتسويق الكلاسيكي لوصوله بواسطة منفعة الزبائن، أما في التسويق الإلكتروني فمن الممكن الحصول على المنتج على الفور بواسطة الموقع الإلكتروني الذي تملكه المنشأة التجارية.
  • العثور على صعوبة في معاينة عموم سلع المنشأة التجارية في التسويق الكلاسيكي، ويرجع العلة في هذا إلى حاجتها إلى موضع فسيح وهائل لعرضها، أما في التسويق الإلكتروني فيمكن رؤية عموم البضائع عن طريق نشرها على الموقع أو الصفحة.

شاهد أيضًا … الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

تعليم تسويق الكتروني

يمكن تعلم التسويق عن طريق النت عن طريق مشاهدة فيديوهات توضيحية على الإنترنت، والتي تقدم لك أبسط وأسهل الطرق لتلقي المعلومات حول كيفية البدء في عملية التسويق الإلكتروني، بالإضافة إلي طريقة وضع وعمل خطة تسويقية لإنجاح التسويق عن طريق النت.

كما يمكنك أيضًا تلقي الدورات التدريبية أو الكورسات التعليمية في التسويق، لتتعلم وتعرف كيف تقوم بالتسويق الإلكتروني والخطوات التي يجب عليك تتبعها، وكيفية البدء ومقومات نجاح التسويق.

خطوات التسويق الالكتروني

عند البدء في عملية التسويق عن طريق النت يجب اتباع عدة خطوات وهي كالآتي:-

  • تحديد المنتج أو السلعة المراد بيعها.
  • القيام بعمل صفحة أو مدونة لعرض المنتجات التي سوف تقوم ببيعها، حيث تعتبر تلك أفضل طريقة لعرض المنتجات.
  • القيام بعرض منتجاتك في أكثر من موقع للتسوق، وتعتبر تلك أفضل طريقة لترويج المنتجات الخاصة بك.
  • وضع خطة تسويقية لموقع إلكتروني خاص بك لتقوم فيه بتوسيع نشاطك في ترويج المنتجات وبيعها.
  • القيام بدفع رسوم لترويج ونشر المنتجات على موقعك وجعلها مرئية أكثر من قبل العملاء والمشتريين، وذلك عن طريق الاشتراك في باقات التسويق الإلكتروني.
  • متابعة موقعك التسويقي عبر الأنترنت بصفة دورية، وعرض المنتجات التسويقية التابعة لك بطريقة مستمرة.
  • حماية موقعك التسويقي الإلكتروني من الانتهاك أو التهكر، عن طريق تفعيل إعدادات الأمان لديك، لمنع سرقة محتواك التسويقي.
تسويق عن طريق النت
تسويق عن طريق النت

أساليب لإنجاح عملية التسوق عن طريق النت

المنافسات الترويجيّة: هي كيفية من الطُرق التسويقيّة المُستخدَمة بشكل ملحوظ، ووجهة النظر منها تقديم المؤازرة للعلامة التجاريّة المخصصّة في المؤسسة أو المنتج، من خلال النشر والترويج عن مُسابقة للجمهور المُستهدَف.

تختص تلك المنافسات بتدعيم شراء المُنتَجات من قبل المُشترين ملتقى حصولهم على جوائز مُعيّنة، وبالتالي يكملُّ جلب انتباههم إلى المؤسسة والتسويق لها.

المواقع وصفحات التواصل الاجتماعيّة: هي عدد من المواقع الإلكترونيّة في إطار شبكة النت، وتُعتَبر من وسائط التسويق المُباشرة والمُرتَبطة مع الزبائن المُحتَملين، وهذا  من خلال الشغل على توصيل المعلومات لهم بشأن المؤسسة ومُنتجاتها في إطار الشبكة الاجتماعيّة ووسائلها.

المنتج الذي يتم الترويج عنه والمعروف: إذ يتضمن التسويق الإلكتروني على العدد الكبير من الأساليب لذلك يلزم اختيار الملائم منها.

الميزانية المحددة  للتسويق عن طريق الشبكة العنكبوتية:  والتي يتم عمل بالحملة التسويقية  للسلعة أو للمنتج من خلالها.

خبرة المُسوق:  من خلال طريقة تعامله مع أساليب وطرق عمل التسويق الإلكتروني، والتطوير المتتالي في استخدام معرفة التسويق الإلكتروني من خلال التسويق الرقمي.

والآن عزيزي القارئ، لقد تناولنا في هذا المقال كل ما يشمل طرق التسويق عن طريق النت، مع توضيح مفهوم التسويق الإلكتروني وكيف يتم وما هي فوائدة ومميزاته ومقومات نجاحه أيضًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ايقاف حجب الاعلانات ,بسبب اعتمدنا الكلي على مصدر الاعلان كدخل وحيد لبقاء المعلومة مجانية