اعلانات ممولةالتسويق الالكترونيسيو seo

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

.    لا شك من وجود الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي حيث أن التسويق الإلكتروني أعم وأشمل من التسويق الرقمي، وإن التسويق الرقمي يعتبر جزء من التسويق الإلكتروني، ويعتبر التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي وجهين لعملة واحدة، وإن هدفهما الأساسي هو التسويق، بغض النظر عن طريقة التسويق، وبغض النظر عن سرعة استجابة ووصول نوع التسويق للأفراد

للمزيد من المقالات اضغط هنا ..

ما هو التسويق

قبل معرفة أوجه الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي وكذلك أوجه التشابه بينهما، يجب معرفة معنى كلمة التسويق على الوجه العموم، وسوف نتعرف على معنى التسويق بالتفصيل.

حيث أن التسويق هو بعض الأنشطة التي يقوم بها أصحاب الشركات الكبرى الهادفة للربح، وذلك لوصول منتجاتهم إلى أكبر عدد من الجمهور، والحرص على تلبية احتياجاتهم مع تحقيق أقصى أرباح.




ويمكن تعريف التسويق أيضًا على أنه فن من فنون البيع، وتكون المبيعات هي الجزء الأهم من هذه العملية، بهدف تحقيق الربح، مع اختلاف أنواع التسويق واختلاف نسب النجاح التي تحققها.

الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي
الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

التسويق الإلكتروني

يقصد بـالتسويق الرقمي: مع التطورات التي حدثت وأصبح العالم كله يعتمد اعتمادًا أساسيًا على الإنترنت، سواء في التعليم أو العمل أو حتى للتسلية، ظهر هذا النوع من التسويق ألا وهو التسويق الإلكتروني.

ويمكن تعريف التسويق الإلكتروني على إنه ذلك النوع من التسويق الذي يعتمد اعتمادًا كاملًا على استخدام الإنترنت، حيث أن كل أنواع الدعاية والإعلانات لهذا النوع من التسويق تقوم على استخدام أحدث الوسائل من خلال الإنترنت، وتشمل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ومن أشهر وسائل التواصل الاجتماعي الذي يتم الإعلان من خلالها: واتس آب، وفيسبوك، وإنستجرام، وتويتر، واليوتيوب، وغيرها الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ويقوم التسويق الإلكتروني بمنافسة التسويق الرقمي، وذلك باعتباره الأعم والأشمل.

وعلى الرغم من سهولة هذا النوع من التسويق وانخفاض تكاليفه، إلا أن الكثير من الشركات لا تزال تستخدم الأساليب التقليدية في ترويج وتسويق منتجاتها.

أقرا أيضًا ,….. التسويق الالكتروني بشكل شامل



التسويق الرقمي

على الرغم من التطورات التي حدثت في جميع البلاد، إلا أن هناك فئة كبيرة من الأشخاص يتمسكون بعاداتهم حتى وإن أصبحت قديمة، وأيضًا تعدد الثقافات في البلاد واختلاف مستويات التعليم أدت إلى ظهور هذا النوع من التسويق وهو التسويق الرقمي.

ويمكن تعريف التسويق الرقمي على إنه ذلك النوع من التسويق الذي يتم عن طريق الاعتماد على استخدام الوسائل التقليدية للإعلام والدعاية، ويعتبر التسويق الرقمي جزء لا يخرج عن التسويق الإلكتروني، مع وجود فروقات بين النوعين.

والتسويق الرقمي يقوم على أساس الإعلانات والدعاية المسموعة والمرئية، وذلك من خلال المواقع والمنتديات التقليدية، مثل: التلفاز والراديو والمجلات والجرائد، والكثير من الوسائل الأخرى التي كانت موجودة سابقًا.

وبعد تطور العالم وظهور الإنترنت أصبح التسويق الرقمي يضم أيضًا الإنترنت، ولكن ليس بشكل شامل مثل التسويق الإلكتروني، وفي النهاية الغرض من التسويق الرقمي هو الوصول إلى الجمهور.

وذلك بغرض تقديم المنتجات بشكل مغري يدفعهم للشراء، وهذا النوع من التسويق يتم استخدامه من قبل العديد من الشركات والمؤسسات، وذلك نظرًا لسهولته رغم ارتفاع تكاليفه.

ما مدى وصول نوعي التسويق على الأفراد

بعد معرفة الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي حيث اتضح وجود العديد من الفروقات بينهما، لا بد من وجود اختلاف أيضًا في سرعة وصول أنواع التسويق للجمهور، وذلك كما يأتي:

  • من خلال التسويق الإلكتروني:

لم يتم معرفة مدى وصول التسويق الإلكتروني للأفراد، حيث أن التسويق الإلكتروني يقوم بتحديد الفئة التي يريد وصول لها الدعاية والإعلان، حيث عند الرغبة في جذب عدد كبير من الجمهور المتفاعلين، يتم عمل ذلك بطريقة فعالة مقارنة بالتسويق الرقمي.

  • ومن خلال التسويق الرقمي:

حيث اتضح أن هذا النوع من التسويق يصل إلى أعداد كبيرة للغاية، وذلك لأنه يقوم على استخدام وسائل تقليدية يمكنها الوصول لجميع الأشخاص، فعلى العكس من التسويق الإلكتروني الذي يستخدم الإنترنت، فهناك ثقافات مختلفة ومستويات تعليم مختلفة لن تمكن هؤلاء الأشخاص من متابعة الإعلانات والدعاية على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

خصائص كلًا التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي

حيث يوجد العديد من المميزات التي تميز كلًا من التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي، وتتمثل هذه المميزات فيما يأتي:

  • بالنسبة للتسويق الإلكتروني: فيتميز هذا النوع من التسويق بالتعامل المباشر بين مقدم الإعلان والجمهور، كما أنه يشمل العديد من المناطق في العالم، كما أن تكلفته منخفضة، كما أن سرعة استجابته كبيرة.
  • بالنسبة للتسويق الرقمي: يعتبر من أقدم أنواع التسويق ظهورًا، كما أن الكثير من الأشخاص والشركات الكبرى لا تزال تستخدمه حتى هذا الوقت، ويتميز بأنه سهل الاستخدام، مع ضمان وصول هذا النوع من التسويق إلى فئات لا يمكن أن يصل إليها التسويق الإلكتروني.
الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي
الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي

شاهد أيضا …. خدمات التسويق الالكتروني في تركيا



أوجه الاختلاف بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي

تعددت أوجه الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي ، وتعد هذه الفروقات ضرورية وأساسية لتناسب أذواق الجمهور ومتطلباتهم وطرق تلقيهم للإعلان، ومن أوجه الاختلاف بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي ما يلي:

  • تكلفة التسويق:

حيث تعد التكلفة من أهم أوجه الاختلاف التي تميز أنواع التسويق المختلفة، حيث أن تكلفة التسويق الإلكتروني منخفضة عن تكلفة التسويق الرقمي، كما يمكن القيام بحملة إعلانية بطريقة التسويق الإلكتروني بميزانية ضئيلة للغاية، والتي يمكن أن تصل إلى مائة دولار، بينما لا يمكن القيام بحملة إعلانية بطريقة التسويق الرقمي إلا من خلال وجود ميزانية كبيرة للغاية، والتي لا تستطيع تحملها المؤسسات والشركات الصغيرة والمبتدئة.

  • إمكانية التواصل ومتابعة ردود أفعال الجمهور:

حيث أن هذه النقطة تعتبر من أهم ما يميز تفضيل استخدام التسويق الإلكتروني عن التسويق الرقمي، حيث أن التسويق الإلكتروني يقوم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، فيتمكن صاحب الإعلان من متابعة ردود أفعال الجمهور، والاطلاع على تساؤلاتهم والتحسين منها، وذلك بالمقارنة بالتسويق الرقمي، والذي يصعب فيه متابعة ردود أفعال الجمهور تجاه الإعلان.

  • حجم الجمهور:

الذي يتلقى الإعلان، وفي هذه النقطة أيضًا يتفوق التسويق الإلكتروني عن التسويق الرقمي، حيث أن في التسويق الإلكتروني لم يتم تحديد عدد معين أو وجهة معينة لتقديم الإعلان عن المنتج، فمن الممكن أن يصل هذا الإعلان إلى عدد كبير جدًا، ويمكن أن يصل إلى جميع أنحاء العالم ونقدم النصح في اداة التسويق الاولى حاليا وهي aherfs

وذلك بالمقارنة بالتسويق الرقمي والذي يهتم بفئة معينة من الجمهور، وعبر الوسيلة المنتشرة في ذلك الوقت للحصول على الإعلان، لكن ما يميز التسويق الرقمي عن التسويق الإلكتروني، هو وصول الإعلان للفئات المختلفة في الثقافات وفي مستوى التعليم.


أوجه التشابه بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي

بعد التعرف على الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي ومعرفة أوجه الاختلاف، يوجد أيضًا أوجه تشابه بين التسويق الإلكتروني والتسويق الشبكي ولا يمكن التغافل عنها.

حيث أن نوعي التسويق هذا يتشابهان في الرغبة بالقيام بالعديد من الحملات الإعلانية، وضمان وصولها إلى أكبر قدر من الجمهور وتسويق المنتجات، بغض النظر عن طريقة تقديم هذا الإعلان.

كما أن نوعي التسويق هذا يتم قبل تطبيقهما، القيام بالعديد من الدراسات والخطط والخطوات، والتي يتم وضعها بعد تفكير طويل، وذلك لضمان تحقيق أكبر نسب من النجاح عند تنفيذها.




الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى ايقاف حجب الاعلانات ,بسبب اعتمدنا الكلي على مصدر الاعلان كدخل وحيد لبقاء المعلومة مجانية